ريسلر الإستضافة: تعرف عليه مع أفضل 5 شركات Reseller Hosting

يتجه الكثير من المسوقين أون لاين إلى ريسلر الإستضافة Reseller Hosting، خاصًة أصحاب شركات تصميم او برمجة المواقع الالكترونية. ولكن، هل الأمر مُربح ومجدي؟ هل تحتاج إلى خبرة لتربح من شراء وتوزيع الاستضافات؟

استضافة الموزع أو ريسلر الإستضافة Reseller Hosting ليست مهمة سهلة فاهو يتطلب فهمًا عميقًا لكل ما يتعلق باستضافة الموزعين وأكثر من ذلك بكثير.

إذا كنت ترغب في بدء شركة خاصة بك كموزع استضافة أو الإشتراك في ريسلر الإستضافة Reseller Hosting أو فهم كيف يعمل فهذا المقال هيعلمك كل ما يتعلق بالـ ريسلر الإستضافة Reseller Hosting لكسب المال خطوة بخطوة.

ما هو ريسلر الإستضافة Reseller Hosting؟

موزع الاستضافات أو ريسلر الإستضافة Reseller Hosting هي خدمة من خدمات المُقدمة من قبل شركات تصميم المواقع الالكترونية أو شركات الاستضافات.

يتم من خلال شراء باقة استضافة من شركة استضافة رئيسية ويقوم البائع بإعادة توظيف وتوزيع تلك المساحة للعملاء حسب احتياجهم وتحقيق الربح.

وبذلك، تستطيع إنشاء شركة استضافات خاصة بك مميزة وفريدة وتقدم عدة خدمات وتربح الكثير خاصة إذا كنت تقدم خدمات متعلقة بالمواقع مثل تصميم او برمجة المواقع.

كموزع استضافات، يمكنك تقسيم وتوزيع مساحة التخزين والباندويث وموارد الاستضافة التي حصلت عليها إلى خطط استضافة مشتركة أصغر مع مراعاة حجم جميع الموارد المتاحة لك.

بعد إنشاء باقات استضافة مُصغرة، يمكنك تحقيق الربح عند بيعها للعملاء تحت شعار شركتك دون أن يعلم العميل مصدر الاستضافة الرئيسية التي تعتمد عليها لتوزيع الاستضافة وهذا هو تعريف ريسلر الإستضافة Reseller Hosting.

إذا كنت تبحث عن فكرة لشركة أون لاين، فإن إنشاء شركة ريسلر الإستضافة Reseller Hosting خاصة بك من أكثر الأفكار المربحة وخاصًة لو لم يكن لديك أي خبرة تقنية في مجال الاستضافات مثل السيرفرات الكاملة (VPS) أو السيرفرات الافتراضية.

ربما تتسأل لماذا تعتبر ريسلر الإستضافة Reseller Hosting مهمة سهلة ولا تحتاج إلى خبرة فنية؟ ببساطة، لأن عند شراء عميلك منك خدمة الاستضافة سوف يحصل على نفس الخدمة وكأنه قام بالشراء من شركة الاستضافة الأم التي حصلت منها على الاستضافات لتوزيعها وبيعها. لكن، عليك مراعاة انك سوف تقوم بتقديم خدمة الدعم الفني لعملائك بدلًا من شركة الاستضافة الأم.

قائمة المصطلحات الفنية لكل ريسلر

يرتكز التعلم ومعرفة ريسلر الإستضافة Reseller Hosting على فهم المصطلحات أولًا قبل الشروع تقنيًا في التنفيذ؛ لذلك لابد من التعرف على ما يلي:

  • المساحة: هي مساحة تخزين الملفات المتاحة لك وتستطيع تقسيمها على حسابات الاستضافة المُصغرة المُشتركة.
  • الباندويث: كمية نقل البيانات المُتاحة لموزع الاستضافات بالكامل والتي يُمكنك تقسيمها بين حسابات العملاء.
  • SSD: أو الـ Solid State Drive وتعتبر من احدث انواع أقراص تخزين الملفات ومن أفضل الأنواع لأنها أسرع 20 مرة من القرص العادي HDD وينعكس تلك السرعة في سرعة استجابة السيرفر وسرعة تحميل الموقع، لكن عادًة تكون سعرها اعلى.
  • دومين: الدومين Domain أو النطاق هي عنوان موقعك الذي يسبق (.com) على سبيل المثال موقعنا  besthostingdomains.com  اسم الموقع (besthostingdomains) و(.com) يعتبر امتداد لاسم موقعك.
  • الحسابات: أو الـ accounts تُمثل عدد حسابات الاستضافة المشتركة التي تستطيع إنشاؤها على حساب الريسلر الخاصة بك.
  • لوحة التحكم: تمنحك شركة الاستضافة لوحة التحكم بحساب ريسلر الاستضافة Web Hosting Reseller الخاص بك وكما تحصل على لوحة التحكم مٌنفصلة لكل حساب استضافة مُشتركة تقوم بإنشائها.
[box type=”note” align=”” class=”” width=””]تعتبر الـWHM  أفضل أنواع لوحات التحكم للريسلر بينما تعتبر الـ cPanel أنواع لوحات التحكم للاستضافة المشتركة وللعملاء. وكلاهما يدعمان اللغة الإنجليزية واللغة العربية؛ وهذا يعني أن واجهة لوحة تحكمك ستكون باللغة العربية ولوحة تحكم عملائك ستكون باللغة العربية وممكن أن يقومون بتغييرها للغة الإنجليزية.[/box]
  • ريسلر دومين: ريسلر الإستضافة Reseller Hosting لا يقتصر فقط على الاستضافات بل يمكنك ايضًا بيع الدومينات لعملائك دون احتياج عملائك للجوء الى شركة دومينات أخرى.
  • للأسف حساب موزع الدومينات يكون مُكلف جدًا ويلزمك بدفع تكاليف شهرية للحصول عليه. ولكن بعض شركات الاستضافات تمنحك حساب موزع دومينات مجانًا لتقديم خدمات الاستضافة مع الدومين. فإذا كنت مهتم بتقديم خدمة بيع الدومينات مع الاستضافات، تأكد من الحصول عليه مجانًا من تلك الشركات.
  • WHMCS: الـ Web Host Manager Complete Solution هي أشهر سكربت لإدارة مواقع شركات الاستضافة للتحكم في حسابات عملائك وإنشاء الفواتير وخدمات أخرى تهمك. وهي خدمة مدفوعة ولكن بعض شركات استضافة الريسلر تُقدمها لك مجانًا لتسهيل عليك القدرة على إنشاء موقع إلكتروني لشركتك وإدارتها بسهولة.
  • الدعم الفني: خدمة التي تقدمها لمساعدة ودعم عملائك فنيًا من شركة الاستضافة. (24/7) اختصار مشهور عالميًا وتعني ان الخدمة متاحة على الـ 24 ساعة بشكل يومي على مدار الـ 7 أيام في الأسبوع بدون اجازات رسمية.
  • العلامة التجارية: وهي شعار شركة الاستضافة التي حجزت منها ريسلر الاستضافة Web Hosting Reseller. فإذا كانت الشركة التي تشتري منها الاستضافة ليس لديها علامة تجارية موجودة، عميلك لن يعرف سوى شركة الاستضافة الخاصة بك وهذه ميزة تقدمها بعض شركات الاستضافة لتمكنك من إنشاء اسمك وشركتك الخاصة.
  • ضمان استرجاع المال: هي فترة مُحددة ومسموحة فيها إلغاء الاستضافة واسترداد المبلغ الذي دفعته في حالة طلب الـ VPS فقط ويتم خصم ثمن الدومين من المبلغ المدفوع ويظل ملكك.

كيف يعمل ريسلر الإستضافة Reseller Hosting؟

تقدم العديد من شركات استضافة المواقع الإلكترونية الكبيرة الآن نوع حساب خاص – يطلق عليه عادة خطة “البائعين”. يتم إعداد هذا الحساب على وجه التحديد بحيث يمكن لصاحب الحساب دفع رسوم شهرية ثابتة لحساب ما، ومن ثم استضافة حسابات فرعية متعددة تحته والتي يديرها صاحب الحساب والفواتير الخاصة بالحساب.

إليك مثال: لنفترض أنك اشتريت حساب موزع مقابل رسوم ثابتة قدرها 30 دولارًا أمريكيًا شهريًا. دعنا نقول أيضًا أن لديك حاليًا عشرة عملاء يدفعون لك لاستضافة موقعهم على الويب. إليك عرضًا لأرباحك كل شهر إذا كنت تتقاضى رسومًا:

  • 5 دولار شهريًا: 10 عملاء × 5 دولارات = 50 دولارًا أمريكيًا شهريًا – 30 دولارًا لحساب الموزع = 20 دولارًا أمريكيًا من الربح كل شهر
  • 10 دولار شهريًا: 10 عملاء × 10 دولارات = 100 دولار شهريًا – 30 دولارًا لحساب الموزع = 70 دولارًا أمريكيًا أرباحًا كل شهر
  • 25 دولارًا شهريًا: 10 عملاء × 25 دولارًا = 250 دولارًا شهريًا – 30 دولارًا لحساب الموزع = 220 دولارًا أمريكيًا من الربح كل شهر

تصبح أرقام الأرباح هذه أكثر جاذبية إذا كان لديك 100 عميل بدلاً من 10 فقط (بالطبع، في تلك المرحلة، ربما تحتاج إلى إنفاق المزيد على خطة الاستضافة، اعتمادًا على عدد العملاء).

هل احتاج ريسلر الإستضافة Reseller Hosting؟

إذا كنت تريح تحقيق المزيد من الربح، فإنك تحتاج إلى ريسلر الإستضافة Reseller Hosting، أيضًا إذا كنت صاحب شركة تصميم وبرمجة مواقع الكترونية، الأفضل أن تكون خدمتك متكاملة وتقوم بتقديم خدمة استضافة لعملائك حتى لا يلجأ عملائك لمنافسين أخرين يقدمون خدمات تصميم المواقع والاستضافة وتحقق أرباح اكبر.

يمكنك ايضًا البدء في عمل شركة مخصصة لاستضافة المواقع لزيادة ارباحك الشهرية بدون الحاجة لحجز سيرفر VPS أو سيرفر كامل لأن مجال ريسلر الاستضافات لا يحتاج لخبرة ومعرفة فنية للقيام بذلك.

كيف سأدير ريسلر الإستضافة Reseller Hosting؟

بعد شراء ريسلر الإستضافة Reseller Hosting من احد شركات الاستضافة مثل هوست جيتور HostGator ونيم تشيب NameCheap وInMotion Hosting وغيرها ينشأ موقع الاستضافات لك صلاحية لدخول لوحتي تحكم:

  • لوحة التحكم الاولى سي بانل cPanel وهي لإدارة استضافة موقع شركتك.
  • لوحة التحكم الثانية WHM لإدارة حساب الريسلر (حسابات العملاء) لإنشاء والتعديل على خطط الاستضافة حسب احتياجاتك العملاء وانشاء حسابات الاستضافة المميزة المشتركة والتحكم فيها.

كيف تختار أفضل ريسلر الإستضافة Reseller Hosting

اليك الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها للحصول على أفضل بائع خطة ريسلر الاستضافة Web Hosting Reseller لاحتياجاتك. من أجل معرفة أي الأفضل بين الشركات والباقات، عليك إجابة بعض الأسئلة أولًا:

  • هل ستبدأ شركة استضافة ويب للموزعين؟
  • هل تريد استضافة لمواقع الويب الخاصة بك؟
  • هل تحتاج إليها للتجربة والاختبار؟
  • هل تريد أن تتعلم كيفية برمجتها؟

في حالة استخدام ريسلر الإستضافة Reseller Hosting لهدف شخصي

إذا كنت بحاجة إلى باقة ريسلر الإستضافة Reseller Hosting للمواقع الشخصية الخاصة بك وبعض المواقع الأصدقاء تكون المسألة سهلة الاختيار. ولكن يصبح من الصعب الإختيار إذا كنت ترغب في بيع استضافة المواقع لكسب المال أو لاستضافة المواقع من الزبائن في حال كان لديك شركة تصميم مواقع الويب.

إذا كنت في حاجة إليها للاستخدام غير الربحي (شخصي) ، فالأمر سهل وبسيط ولا تحتاج لحساب الربح والخسارة ومعرفة طرق تورزيع الاستضافر الريسلر.

في حالة استخدام ريسلر الإستضافة Reseller Hosting لهدف ربحي

إذا كنت تستخدم لبيع استضافة للعملاء، يصبح الأمر مختلفًا لأن أي مشكلة مع خدمة الاستضافة وحساب موزع الخاص بك سوف تؤثر على أعمال الآخرين، ومن الممكن أن يتخذ الغير إجراءات قانونية ضدك.

  • إنشاء شركة: أولا وقبل كل شيء، إذا كنت تريد كسب المال مع ريسلر استضافة المواقع يجب أن تقوم بإنشاء شركة لكسب ثقة اكبر من عملائك ووضع السياسات وشروط الاستخدام التي تحميك.
  • المسائل القانونية: يجب عليك العثور على محاسب أو استئجار شركة للقيام بالعمل القانوني الخاص بك. ثم يجب إعداد خطتك حول ما بالضبط كنت تنوي بيعه، الذين هم العملاء المحتملين، والعثور على منافسيك ونرى ما يفعلونه حتى تتمكن من القيام بعمل أفضل منهم وجعل العملاء تختارك بدلًا منهم.
  • سياسة الاستخدام: بمجرد أن تكون الخطة جاهزة لتطوير موقعك الالكتروني، أضف صفحات سياسة الخصوصية، وشروط الخدمة، واتفاقية مستوى الخدمة.
  • الفواتير: احصل على نظام الفوترة مثل WHMCS وابدأ في البحث عن خطة استضافة بائعي التجزئةReseller Hosting.
  • أسئلة مهمة: هناك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى طرحها على شركة الاستضافة للتأكد من أنها يمكن أن تعطيك المميزات التي تحتاجها لبيع استضافة الويب.
  • الخصوصية: يجب التأكد أن شركة الاستضافة الأم تعطيك خصوصية لأنها مهمة جدًا لأنك أنت لا تريد أن يفهم عملائك أنك بائع التجزئة حيث أن العملاء يكرهون الموزعين. لن يشتروا منك إذا اكتشفوا أنك تقوم بإعادة بيع الاستضافة.
[box type=”note” align=”” class=”” width=””]هام: اسأل مُقدم الاستضافة إذا كان يدعم 100٪ تسمية خاصة (أو تسمية بيضاء) مما يعني أنه لا يظهر اسم شركة الاستضافة الام للعملاء في لوحة التحكم استضافة وأنها سوف تعطيك عناوين بروتوكول الإنترنت لتسجيل nameservers الخاصة بك.[/box]
  • صفحات التواصل الاجتماعي: تأكد من أن مقدم الخدمة نشط على الشبكات التواصل الاجتماعية مثل Facebook و Twitter. هذا سيوضح لك إن كانت الشركة تتطلع إلى التطوير والتواصل مع قاعدة عملائها والعملاء المحتملين. لاحظ أنه سيكون هناك دائمًا مراجعات سلبية ولكن لا ينبغي أن تكون أكثر من 10٪ من جميع التعليقات المنشورة، وإذا كان لديهم صفحة الفيسبوك تحقق إذا كان العملاء قد تركت ملاحظات حول تجربتهم مع الشركة.
  • مدونة موقع الاستضافات: يجب أن يكون لديهم مدونة يتم تحديثها بانتظام مع محتوى فريد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. ابحث عن إحصائيات حول شبكتهم، والخوادم، وتقييمات العملاء.
  • الدعم الفني: توفير الدعم الفني في صورة الدردشة سيكون ميزة كبيرة بالنسبة لك للتواصل معهم على الفور بدون الانتظار لبريدك الإلكتروني ليتم الرد عليها.
  • سرعة الرد: اختبر مدى سرعة استجابتها للتذاكر والدردشات المباشرة. إرسال رسائل البريد الإلكتروني في أوقات مختلفة من اليوم لمعرفة إذا كان مدة الاستجابة مختلفة حسب التوقيت. عليك القيام بذلك عدة مرات لمدة 4-6 أسابيع للتأكد من أن الشركة لديها دعم فني قوي لتستطيع مساعدة عملائك اذا واجهتهم أي مشكلة.

أفضل شركات ريسلر الإستضافة Reseller Hosting

وفقا لبحثنا، هؤلاء هم أفضل خمسة شركات تقدم ريسلر الإستضافة Reseller Hosting:

  • InMotion: أفضل قيمة مقابل المال.
  • HostGator : الأفضل من حيث المميزات.
  • GreenGeeks: الأفضل لاستضافة خضراء.
  • A2 Hosting: أفضل دعم فني.
  • HostPapa: الأفضل للمبتدئين.

أفضل مقدمي خدمات استضافة الموزعين ريسلر الإستضافة Reseller Hosting هي InMotion و HostGator و GreenGeeks و A2 Hosting و HostPapa، استنادًا إلى عوامل مثل وقت التشغيل والمميزات والمساعدة والدعم والتسعير وأكثر من ذلك:

اسم شركة الاستضافة تقييم من 5 الخصائص

InMotion

InMotion
InMotion
4.6 ·         مميزات الاستضافة: 5

·         مساحة القرص Disk Space: 5

·         عرض النطاق الترددي Bandwidth: 4.8

·         وقت التشغيل Uptime: 3.6

·         التسعير: 4

·         المساعدة والدعم: 5

HostGator

HostGator
HostGator
4.6 ·         مميزات الاستضافة: 4.2

·         مساحة القرص Disk Space: 5

·         عرض النطاق الترددي Bandwidth: 4.8

·         وقت التشغيل Uptime: 4.5

·         التسعير: 3.3

·         المساعدة والدعم: 5

GreenGeeks

GreenGeeks
GreenGeeks
3.5 ·         مميزات الاستضافة: 3.5

·         مساحة القرص Disk Space: 3.6

·         عرض النطاق الترددي Bandwidth: 3.5

·         وقت التشغيل Uptime: 3

·         التسعير: 4

·         المساعدة والدعم: 4.2

A2 Hosting

A2 Hosting
A2 Hosting
3.3 ·         مميزات الاستضافة: 3

·         مساحة القرص Disk Space: 3.5

·         عرض النطاق الترددي Bandwidth: 3

·         وقت التشغيل Uptime: 2.5

·         التسعير: 3.9

·         المساعدة والدعم: 5

HostPapa

HostPapa
HostPapa
3.2 ·         مميزات الاستضافة: 1.9

·         مساحة القرص Disk Space: 4.5

·         عرض النطاق الترددي Bandwidth: 3.5

·         وقت التشغيل Uptime: 2.5

·         التسعير: 3.5

·         المساعدة والدعم: 2.5

سواء كنت مصمم ويب تبحث عن إعداد عدد قليل من حسابات العملاء، أو بائع استضافة يبحث عن بيع المئات، نأمل أن تكون قد وجدت شركة استضافة مناسبة، بعد معرفة ريسلر الاستضافة Web Hosting Reseller وأبرز التفاصيل السابقة، وتذكر أن كل تلك الشركات التي ذكرناها يقومون بتقديم ضمان استعادة الأموال، فإنك لن تخسر شيئَا عند خوض التجربة مع كل شركة اشتضافة فيهم للعثور على الأفضل بالنسبة لك ولاحتياجات عملائك.

كيف تبدأ كموزع استضافات “ريسلر الإستضافة Reseller Hosting”

 

الخطوة 1: معرفة جمهورك المستهدف

بعد معرفة معنى ريسلر الاستضافة Web Hosting Reseller، يجب تحديد جمهورك المستهدف ومعرفة من الذي ترغب في خطابه وعرض خدماتك له هل هو مطوري الويب، أو المصممين، أو رجال الأعمال على الانترنت، أو المدونين، أو غيرهم. بمجرد معرفة جمهورك المستهدف يمكنك اختيار خطط استضافة الموزع المناسبة لتلبية احتياجاتهم.

بمجرد أن تحدد الجمهور المُستهدف، قم بتحديد أهداف عملك فيما يتعلق بكيفية التخطيط لتنمية أعمالك وقاعدة العملاء. اعتمادًا على هذا، يمكنك تحديد حزمة استضافة الموزع (Reseller Hosting Package) من شركة استضافة الأم.

الخطوة 2: اختيار شركة ريسلر الإستضافة Reseller Hosting

تعتبر اختيار شركة الإستضافة الأم قرار مهم جدًا ويجب أن تتوافق المميزات التي تقدمها الشركة المضيفة مع ما تريد تقديمه لعملائك. يجب أن تأخذ في الاعتبار التسعير، وتطبيقات البرمجيات، ودعم العملاء، وإدارة النظام عند اختيار شركة استضافة.

طريقة واحدة لضمان اختيار الشركة الاستضافة الصحيحة هو القيام ببحث شامل. يمكنك البدء بقراءة مراجعات وتقييمات المستخدمين، التواصل مع خدمة العملاء، التحقق من قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، مقارنة نماذج التسعير ومصادر المراجعة الأخرى.

الخطوة 3: تخصيص الميزانية

في البداية، لا ننصح ابدًا بتخصيص الميزانية الكبيرة. كل ما عليك القيام به هو الاستثمار بشكل صحيح. تأكد من اختيار شركة ممتازة لتكون شركة الاستضافة الأم، وتحقق من خطط استضافة الموزعين وحدد واحد يناسب ميزانيتك. نحن في أفضل شركات الاستضافة نلبي جميعها بغض النظر عن الميزانية – سواء كانت الميزانية الخاصة بك بسيطة أو كبيرة في البداية فهناك خطة استضافة موزعين تناسب ميزانيتك.

الخطوة 4: حدد السعر

 

التسعير مهم. إذا تم تسعير الحزم / المنتجات الخاصة بك بسعر مرتفع للغاية مقارنة بالمنافسين أو قمت بتعيين أسعار منخفضة للغاية، تكون مشكلة وعائق في نجاحك لإنك سوف تخسر عملائك أو تتحمل خسائر بدلاً من الربح.

تأكد من تعيين الأسعار الخاصة بك متقاربة لأسعار المنافسين بحيث يمكنك الحصول على العملاء، وتحقيق الربح. ويمكنك دائما زيادة الأسعار الخاصة بك بمجرد أن تكون قد أسست اسمك أو البراند الخاص بك في هذا المجال.

تأكد دائمًا من عدم فرض رسوم أكثر من اللازم وتابع بشكل يومي أو اسبوعي أسعار عروض المنافسين وقارنها بعروضك.

الخطوة 5: الترويج لأعمالك

أخيرًا وليس آخرًا، الترويج! تسويق عملك هو واحد من أهم الخطوات للعثور على العملاء. بمجرد أن يكون لديك موقع جاهز على شبكة الانترنت، قم بإضافة معلومات ذات صلة لمجال عملك (الاستضافات) حتى يتمكن العملاء من اكتشافها على محركات البحث. يمكنك ايضًا الاستعانة بمتخصص السيو SEO للحصول على القائمة من الكلمات المفتاحية لمساعدة موقعك في الفهرسة والظهور والترتيب في محركات البحث.

كما يمكنك إنشاء صفحة لموقعك على منصات التواصل الاجتماعي والاستثمار في الإعلانات مثل إعلانات فيس بوك وانستاجرام وجوجل وغيرهم. بمجرد أن يكون لديك قاعدة عملاء كافية، يمكنك البدء في إرسال رسائل ترويجية عبر البريد الإلكتروني والتركيز على حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وبناء مدونة، ومقاطع فيديو بها نصائح عن مجال الاستضافات.

يعد ريسلر الإستضافة Reseller Hosting من الأعمال المفضلة خاصةً إذا كنت بالفعل في مجال تصميم الويب وتطويره لعملائك، لأنه يساعدك على تنمية وتطوير عملك ومساعدتك على أن تكون حلًا شاملًا لجميع احتياجات العملاء لموقع الويب. ومع ذلك، حتى لو كنت مبتدأ في المجال فهو وسيلة رائعة لكسب المال!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد