ما هو نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس]

نظام أسماء النطاقات DNS دي إن إس هي واحدة من أهم الخدمات على شبكة الانترنت، لأنه من دون ذلك سيكون من الصعب جدًا استخدام الإنترنت. في هذا الدليل التعليمي، سوف نغطي أساسيات DNS بدءًا من السبب في إستعمالها، وما هي المشاكل التي تم تصميمها لحلها.

شرح نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس]

يوفر الـ  DNS أو Domain Name Server أو نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس] اسم بسيط إلى رقم (عنوان IP) المُعقد مثل (66.249.66.1)، مما يسمح لمستخدمي الإنترنت الوصول إلى موقعك بكتابة اسم من السهل تذكره بدلًا من هذا الرقم الطويل للوصول إلى الموارد على شبكة الإنترنت.

فكر في نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس] كـ دليل أرقام الإنترنت. وبدلًا من أسماء الأشخاص فهي أسماء النطاقات (domain names) وبدلًا من أرقام تلك الأشخاص في أرقام الـ IP. عندما يدخل مستخدم اسم نطاق مثل besthostingdomains.com مباشرةً في شريط الـURL، فإنه يبحث بشكل غير مباشر عن عنوان IP المربوط بالموقع.

كل جهاز متصل بالإنترنت لديه عنوان IP فريد تستخدمه الأجهزة الأخرى للعثور على هذا الجهاز. الـ DNS تلغي الحاجة لحفظ عناوين IP مثل 192.168.1.1 (في IPv4) ، أو أكثر تعقيداً لعناوين IP الحديثة المكونة من حروف الأبجدية والرقمية مثل 2400:cb00:2048:1::c629:d7a2 (في IPv6).

لماذا نحن في حاجة إلى نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس]

نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس] هو الحل المثالي والبديل لعناوين IP حيث نستبدل أرقام الـ IP بإسم نطاق أو دومين الموقع. ولكن ما هي فوائد خوادم DNS؟ هل خوادم DNS تآمن موقعك على الانترنت ؟

مميزات نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس]:

  1. نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس] هو النظام الوحيد في العالم كله التي يمكن أن يساعدك على تصفح الإنترنت.
  2. الإنترنت أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ولهذا تكون خوادم DNS هامة جدًا وتزتاد أهميتها بصفة يومية. بدونها، لا تستطيع التصفح عبر الإنترنت أو لا تستطيع التواصل مع الأشخاص على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وواتس اب.
  3. لا حاجة لتذكر عناوين بروتوكول الإنترنت (IP Address) لأن الـDNS يوفر حل أنيق لتحويل نطاق أو أسماء النطاقات الفرعية إلى أسماء سهل كتابتها.
  4. تخيل كيف سيكون شعورك اذا كنت في حاجة إلى حفظ عناوين بروتوكول IP الإنترنت للتوجه إلى مواقع مثل تويتر، الفيسبوك، جوجل أو أي موقع آخر بشكل يومي. سيكون بالتأكيد تجربة مؤلمة. كما أن نظام الـ DNS يسهل على محركات البحث تصنيف وترتيب المواقع بناءً على المعلومات المُقدمة وأرشفتها.
  5. تعزيز الأمن. خوادم الـ DNS هي عنصر هام لأمن منزلك أو شركتك حيث تم تصميمها لأغراض أمنية ومنع محاولات اختراق الخادم الخاصة بك وبالتالي منع إختراق إلى الأجهزة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن يتم تعزيز الكلمة المستخدمة. وهذا يعني أنك ستحتاج إلى تدابير أمنية أخرى لحماية بياناتك، خاصة إذا كانت مؤسسة كبيرة بها أطنان من البيانات الحساسة.
  6. لدى خوادم نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس] اتصالات إنترنت سريعة ويمكن للأشخاص والمؤسسات التي تستخدم خوادم DNS أن تستفيد من سرعات الاتصال العالية التي تعد ميزة رئيسية في بعض هذه الخوادم.
  7. نظام أسماء النطاقات DNS هو النظام الوحيد الذي يسمح للمستخدمين عبر الإنترنت باستخدام الإنترنت وتصفحه.
  8. تساعدك خوادم DNS في العثور على موقع الويب باستخدام متصفح الويب مثل Chrome و Safari و Firefox و Internet Explorer عن طريق كتابة اسم الموقع.
  9. لا تحتاج إلى حفظ الأرقام. بدلاً من عناوين IP أو سلسلة من الأرقام، يمكنك إدخال اسم النطاق أو عنوانURL ، مما يجعل البحث أسهل كثيرًا.
  10. جعلت خوادم DNS المعاملات المالية عبر الإنترنت ممكنة.
  11. يواجه القراء أو العملاء معاملات أكثر موثوقية وأماناً وأسرع عند زيارة موقعك على الويب.

كيف يعمل نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس]؟

شرح مبسط لنظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس]
شرح مبسط لنظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس]
يستخدم نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس] قاعدة بيانات هرمية (hierarchical database) تحتوي على معلومات حول أسماء النطاقات (الدومين).

إذا حاولت مثلاً الوصول إلى عنوان ويب من المنزل، فإن نظام DNS يمر عبر سلسلة كاملة من الخطوات.

تخيل أنك تقوم ببحث على الانترنت يتطلب بحث نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس] (على سبيل المثال، اكتب اسم صفحة ويب في شريط الرابط “address bar” في المتصفح).

أول شيء يقوم به الكمبيوتر الخاص بك هو إرسال طلب إلى خوادم الـ DNS المحلية لنظام التشغيل.  على سبيل المثال، إذا كانت الإجابة التي تحتاجها في ذاكرة التخزين المؤقت للكمبيوتر أو إذا كنت قد قمت مؤخراً بالوصول إلى تلك الصفحة، فمن المحتمل أن تكون المعلومات لا تزال مخزنة.

إذا لم يتم العثور عليه في ذاكرة التخزين المؤقت، يتم إرسال الطلب عبر الإنترنت إلى خادم DNS واحد أو أكثر، وعادةً، سيكون تلك التي تم توفيرها لمستخدمي الإنترنت الذين قاموا بالبحث عن نفس ماتبحث عنه سايقًا. إذا لم يتم العثور على المعلومات المطلوبة على خوادم DNS، سيتم إرسال الطلب إلى خوادم خارجية أخرى.

هذه هي الخطوات التي يتم اتباعها، ولكن كيف يتم تنظيم البحث؟ دعونا ننظر إلى فكرة رئيسية.

كما قلنا من قبل، أن البحث في نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس] هو التسلسل الهرمي، وهذا هو ما يفسر هيكل أسماء النطاقات.

وتنقسم أسماء النطاقات إلى جزأين أو أكثر، تسمى علامات تمييز (tags)، وهي مفصولة بنقاط. (على سبيل المثال، blog.besthostingdomains.com).

ويُسمى (.com) بإسم نطاق من الدرجة الأولى. وتسمى الإسم على اليسار النطاقات الفرعية (subdomains) مثل (blog.)، أما الإسم الأوسط (besthostingdomains) يعبر عن اسم الموقع الخاص بس. سيستخدم نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس] كل هذه المعلومات لترتيب موقعك أو صفحتك في محركات البحث.

عيوب نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس]

مثل كل شيء في حياتنا، نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس] أيضًا لها بعض العيوب، مثل:

  1. المشاكل المتعلقة بالأمن، على سبيل المثال، من أشهر الهجمات الشهيرة التي يقوم بها المحتالين هي أن يستبدل المهاجم عنوان DNS الحقيقي بأخرى احتيالية، بهدف خداع المستخدمين وتوجيههم (دون معرفتهم) إلى عناوين ضارة، عادةً مع نوايا سيئة للغاية، مثل الاستيلاء على تفاصيل البنك الخاصة بهم أو البيانات الشخصية الأخرى.
  2. أنواع أخرى من الممارسات الاحتيالية: مثل إنشاء نطاقات مشابهة جداً للمواقع الحقيقية (على سبيل المثال، استبدال الحرف “ل” في الاسم بالرقم “1”) التي يمكن أن تضلل المستخدمين وتوجههم إلى المواقع الضارة، لذا يُعدّ نظام أسماء النطاقات DNS [دي إن إس] هام جدًا ولابد من دراسته جيدًا.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد