شروحات

في بي إس VPS: كل ما تريد معرفته حول السيرفر الإفتراضي الخاص

ما هي إستضافة VPS؟ وما هي مميزات وعيوب الفي بي إس ومتى يجب الإنتقال إلى سيرفر إفتراضي خاص

إستضافة الفي بي إس أو الـ VPS Hosting من المصطلحات المنتشرة عندما تفكر في شراء استضافة ويب والنجاح لمن يدرك جميع المصطلحات بالتفصيل، ما هو الفي بي إس VPS: كل ما تريد معرفته حول السيرفر الإفتراضي الخاص.

ما هو الفي بي إس VPS السيرفر الإفتراضي الخاص

الفي بي إس هي اختصار مُصطلح Virtual Private Server بمعنى السيرفر الإفتراضي الخاص أو الخادم الخاص ويطلق عليه (في بي إس) أو VPS Hosting ويُعرف بكونه جزء من السيرفر المخصص Dedicated Server الكامل.

لتبسيط مفهوم الفي بي إس أو السيرفر الإفتراضي الخاص، حسنًا نحن نعلم أن السيرفر جهاز أشبه بـ كمبيوتر ضخم بإمكانيات تشغيل قياسية وموصفات خاصة من حيث الرام والمعالج وأيضًا نظام التبريد للعمل طوال العام 24 ساعة يوميًا.

ويُستخدم السيرفر في تخزين البيانات واستضافة المواقع الإلكترونية حيث يتصل جهازك الآن بالسيرفر الخاص بموقعنا في وقتًا قياسي لتستطيع التصفح، والتحميل، والمشاهدة وغيرها.

صورة توضيحية لفكرة عمل إستضافة VPS
صورة توضيحية لفكرة عمل إستضافة VPS

وبالرغم من حاجة المواقع الإلكترونية إلى السيرفرات أو الخادم إلا أن تكلفتها عالية جدًا سواء تأجيرها أو امتلاكها، لذا بات الحل في تقسيم ومشاركة السيرفر سويًا لتغطية تكاليفه.

وبدلًا من الحصول على سيرفر كامل بخدمات وموارد ضخمة للغاية وأيضًا تكلفة خيالية، يُمكنك الاعتماد على السيرفر الإفتراضي الخاص VPS Hosting أو الفي بي إس.

الـ في بي إس أو إستضافة VPS هو جزء من سيرفر رئيسي يتميز بكونه مستقلًا ومنعزلًا عن السيرفر الرئيسي، وبالتالي هو سيرفر افتراضي كامل لموقعك فقط ويُمكنك التحكم فيه طبقًا لرغبتك بتكاليف أقل بكثير من تكلفة سيرفر حقيقي.

مثال على ذلك هو أن إستضافة VPS مثل فيلا في مجمع سكني حيث تحصل على جميع مواردك ويحصل جيرانك أيضًا على مساحتهم الخاصة ولكنكم لا تتشاركون أي شيء ألا فكرة العيش في نفس المجمع السكني ألا وهو السيرفر الرئيسي.

معنى استخدام إستضافة في بي إس VPS Hosting بالنسبة لك “صاحب موقع يستخدم الاستضافة الافتراضية” فهي تتيح الآتي:

  • الموارد المضمونة: لن تتم مشاركة مواردك مع موقع أخر قد يتأثر به سلبيًا.
  • أمان أفضل للموقع: هي بيئة تقنية معزولة وبالتالي لن تتأثر بأي هجمات خارجية.
  • سرعة أكبر: مُتاح التحكم في نظام التشغيل وجميع صلاحيات الاستضافة الإدارية.

آلية عمل الفي بي إس ” إستضافة VPS “

 

كما يوحي الاسم يتم العمل عبر استخدام تقنية المحاكاة الافتراضية حيث يتم تقسيم السيرفر الرئيسي المخصص Dedicated Server وتخصيصه لأكثر من شخص بصورة فردية يستطيع فيها التحكم بموارده 100%.

يشترك السيرفر الافتراضي في سيرفر رئيسي ولكن كل سيرفر افتراضي لديه القدرة على التحكم في مساحته بالكامل كما لو كانت مملوكة له وبالتالي يحصل العميل في السيرفر على خصوصية إضافية ومرونة في الإدارة مقابل جزء بسيط من تكلفة السيرفر الأساسي.

تعتمد تقنية المحاكاة الافتراضية على تقييم الخادم كليًا ومن ثم تقسيم موارده على أكثر من حساب بناءً على الخطة التي يختارها العميل.

مثال إذا كان السيرفر الأساسي ذو ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 128 جيجابايت، يتم تقسيمها إلى جزئيين أو أكثر طبقًا لعملاء VPS ويتم استغلال موارده طبقًا لرغبته بدون تدخل أي حساب أخر، وهذا عكس الاستضافة المشتركة بالتأكيد.

استخدامات الفي بي إس VPS Hosting

  • اختبار الألعاب والبرامج نظرًا لكونها إستضافة قوية.
  • استضافة المواقع الإلكترونية والحسابات الخاصة.
  • الاختراق والقرصنة الإلكترونية؛ وذلك لأن السيرفر الافتراضي صعب تعقبه.
  • الهيئات الحكومية والخاصة التي تحتاج إلى مشاركة ملفات كبيرة جدًا.

مميزات الفي بي إس VPS Hosting

تعتبر استضافة VPS التوازن المثالي بين السعر والأداء بمزيج من الأمان والخصوصية، وتتميز بما يلي:

  • استخدام نظام التشغيل المناسب لك لأن استضافة في بي إس معزولة تتيح لك التحكم في بيئة العمل 100%.
  • السيرفر السريع والبيئة المنعزلة نظرًا لتقسيم السيرفر الكامل Dedicated server من البداية على أكثر من إستضافة VPS “في بي إس”.
  • قابلية التوسع بسهولة والتحكم الكامل في الاستضافة من حيث إضافة أو تشغيل أي تقنية بدون تقييد على السيرفر، ودعم فني سريع للترقية.
  • الأمان حيث توفر استضافة في بي إس بيئة معزولة لا تتأثر بما يحدث في المواقع الأخرى على نفس الاستضافة.
  • الخصوصية والسرية فلا يستطيع أي أحد مراقبة عملك أو الاطلاع على بيانات السيرفر “حتى الشركة المُقدمة للخدمة”.
  • التكلفة المنخفضة للخدمة مقابل المميزات حيث تحصل على سيرفر كامل ولكن بسعر أقل، ومن أشهر شركات الاستضافة شركة ليكويدويب Liquidweb.

عيوب الفي بي إس أو إستضافة الفي بي إس

عمليًا، تتيح إستضافة الفي بي إس VPS Hosting إمكانية الحصول على خدمات سيرفر مخصص بدون التكلفة المرتبطة به، ومع ذلك هناك بعض العيوب المُحتملة والتي تتمثل فيما يلي:

  • تتطلب خبرة تقنية وفنية للتحكم في السيرفر الخاص بك وتشغيله وبالتالي تحتاج إلى تنصيب البرامج ومتابعة لوحة التحكم ونظام التشغيل.
  • يُمكنك الاستعانة بمتخصص لديه الخبرة من أجل إدارة الاستضافة، أو يُمكنك استخدام خطة VPS مُدارة وتتحمل التكلفة الإضافية من شركة الاستضافة.
  • أمان السيرفر نابع عن كونه افتراضيًا وبالرغم من ذلك تحتاج إلى تأمينه ضد عمليات الاختراق وتثبيت جدار حماية ومتابعة نظام التشغيل.
  • التكلفة كبيرة نسبيًا عن الحديث عن استضافة موقع في البداية حيث هنالك الاستضافة المشتركة بسعر أقل، ولكن خدمة الاستضافة الافتراضية الخاصة أفضل بكثير.

متى يجب الانتقال إلى إستضافة في بي إس VPS Hosting؟

إن أفضل طريقة لتقييم ما إذا كُنت بحاجة إلى استضافة في بي اس هو تقييم موقع الويب الخاص بك، وفيما يلي أبرز 8 إشارات تُشجعك على التغيير إلى الاستضافة الإفتراضية الخاصة:

  • الأمان: في حال أن كُنت تبحث عن خدمات أمان بمستوى متقدم ومراقبة قوية فهي مناسبة جدًا حيث تحصل على مواردك الخاصة التي يُمكنك التحكم فيها من حيث درجة الأمان.
  • زيادة الترافيك: إذا كنت من المبتدئين ولا تتوقع عدد زيارات كبير فأن الاستضافة المشتركة الحل الأمثل لك، ولكن مع زيادة عدد الزوار الـ VPS هي الاستضافة المناسبة لك.
  • بطء في عمل الويب: قد تُعاني من لحظات الركود بسبب التحميل والضغط على الاستضافة المشتركة، ولكن في الاستضافة الافتراضية تحصل على مساحتك الخاصة التي لن تقلق بشأن أوقات التحميل البطيئة بها.
  • امتلاك متجر أون لاين: نظرًا لكون السيرفر الافتراضي آمن جدًا وعادةً ما يجتاز اختبار توافق PCI “معيار أمان بيانات بطاقات الدفع من قبل شركات بطاقات الائتمان لحماية بيانات حامل البطاقة من السرقة أو القرصنة”.
  • برامج خاصة: تحتاج إلى تثبيت برنامج سوفت وير خاص بعيدًا عن الوردبريس وأنظمة إدارة المحتوى الشائع.
  • مواجهة خطأ في السيرفر errors أو Internal Server Error.
  • الميزانية المناسبة: في حال أن كُنت لا تواجه مشكلة في الميزانية فلا تتردد في الحصول على خدمة أفضل بأمان أكثر.
  • منشئ مواقع إلكترونية للعملاء: في حال أن كُنت تأسس مواقع إلكترونية يُمكنك استضافة عدد غير محدود من المجالات على نفس السيرفر الافتراضي الخاص.

أسئلة شائعة حول الفي بي إس وإستضافة VPS Hosting

هل الاستضافة المشتركة أفضل أم الخادم الافتراضي؟ ومن الأرخص؟

إلكترونيًا الخادم الافتراضي أفضل ولكنه يحتاج إلى خبرة وتمكن في التقنية، أما عن السعر فالاستضافة المشتركة بالطبع أرخص.

كيف اختار أفضل خطة استضافة VPS لموقعك؟

التعاون مع شركة استضافة معروفة تقدم خدمات متكاملة من حيث النسخ الاحتياطي والأمان والنقل مجانًا، ويُفضل التعاون مع الشركات التي تدعم وسائط التخزين SSD والشركات ذات مراكز البيانات المنتشرة، وأيضًا الخطط المالية المناسبة للتدرج والزيادة.

ما هي أفضل شركة استضافة VPS؟

تُقدم مُعظم شركات الاستضافة المعروفة استضافة VPS ومن أشهرهم بلوهوست، وليكويد ويب Liquid web، والشركة الألمانية كونتابو Contabo.

كيف أبدأ في استضافة VPS؟

قُم باختيار الشركة المناسبة لك، مثل بلوهوست، ومن ثم قُم بمراجعة الشركة في الموقع هنا حيث تجد طريقة شراء الإستضافة.

كم تكلفة استضافة VPS؟

عادةً ما تبدأ الأسعار من 6$ شهريًا وتصل إلى مئات الدولارات طبقًا لحجم السيرفر الافتراضي الخاص.

ما هو الفرق بين VPN وVPS؟

في الواقع لا يوجد صلة الـ VPN هي الشبكة الخاصة التي يستخدمها الكثير من الناس للخصوصية والأمان، والـ VPS هو الخادم الافتراضي الذي تتحدث عنه المقالة.

ختامًا تعرفنا على إستضافة VPS بالتفصيل، يُمكنك التعليق في حال وجود أي أسئلة أو استفسارات حول اختيار الشركة أو الرغبة في التغيير إلى الاستضافة الإفتراضية الخاصة وسوف يقوم خبراء أفضل شركات الإستضافة بالرد عليك فورًا.

shaymaa

شيماء محمد، كاتبة محتوى خبرة 5 سنوات، مُتخصصة في الترجمة، أسعى إلى مساعدة الجميع بمعلومات موثوق بها، أعمل على كتابة مُحتوى أفضل شركات الإستضافة بدقة عالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى