شروحات

ما هو الوردبريس WordPress ومتى يتم استخدامه؟

تعرف على إجابة سؤال ما هو الوردبريس، وما هي أهم مميزات الوردبريس، ومتى يجب إستخدامه

مرحبًا بك في عالم وردبريس WordPress الرائع، الهدف من هذا الدليل المحدد هو مساعدة مستخدمي وردبريس WordPress المحتملين على فهم ماهية الـ WordPress حقًا، وما يفعله، ومتى يتم إستخدامه.

ما هو الوردبريس WordPress بالضبط؟

عند محاولة اكتشاف وفهم ما هو الوردبريس WordPress، فمن شبه المؤكد أنك قرأت هذه الجملة: الوردبريس WordPress هو نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر بالكامل.

ما هو نظام إدارة المحتوى؟

كما ذكرنا سابقًا، يعد الوردبريس WordPress نظامًا لإدارة المحتوى (أو اختصارًا CMS)، لشرح ما يعنيه هذا حقًا، نحتاج أولاً إلى التطرق إلى شرح ما هي مواقع الويب وكيفية عملها.

  1. عندما تكتب عنوان موقع ويب (على سبيل المثال، besthostingdomains.com) في مستعرض ويب (مثل Internet Explorer أو Chrome أو Safari) يتصل جهاز الكمبيوتر (عبر الإنترنت) بجهاز كمبيوتر آخر (يُسمى الخادم)، يقوم المتصفح بعد ذلك بتحميل صفحات الموقع.
  2. المهم هنا هو كيفية تخزين هذا المحتوى داخل صفحات موقع الويب في مكان معين على الخادم، ليقوم بعرضه.
  3. يتم نشر المحتوى عن طريق نظام إدارة محتوى، يقوم الوردبريس WordPress هنا بتوفير السُبل لنشر المحتوى، مما يتيح لك نشر أي محتوى تريده دون الحاجة إلى القلق بشأن ما يحدث في الخلفية (أي على الخادم).
  4. WordPress هو منصة لإدارة المحتوى يسمح للأشخاص العاديين بإنشاء مواقع الويب الخاصة بهم وتعديلها وإدارتها عبر واجهة سهلة الاستخدام (قد يقول البعض أنها بديهية).

قوة الوردبريس WordPress

الهدف من WordPress هو تمكين الأشخاص، بغض النظر عن مكانهم أو من هم، لنشر المحتوى عبر الإنترنت بأي شكل يحلو لهم.

  • هل تريد موقع ويب بسيطًا يعرض مجموعة من منشورات المدونة بجوار شريط جانبي يعرض السيرة الذاتية للمؤلف وبعض الصور من موجز Instagram الخاص بك؟ لا مشكلة!
  • أو ربما تحتاج إلى متجر تجارة إلكترونية أكثر تميزاً يبيع حقائب يد منزلية الصنع مع نظام دفع يتيح للناس شراء منتجاتك من أي مكان في العالم؟ لا مشكلة!
  • أو ربما تسعى وراء موقع ويب لنشاط تجاري قائم على تقديم الخدمات، مع وسيلة للعملاء لإجراء حجوزات في المطاعم أو الفنادق عبر الإنترنت.
  • مرة أخرى، لا مشكلة! باستخدام WordPress ، يمكنك إنشاء أي نوع من مواقع الويب التي تريدها.

أفضل ما في الأمر هو أن الوردبريس WordPress يمنحك الوسائل وعناصر التحكم للقيام بكل هذا بنفسك دون الحاجة إلى استئجار مصمم ويب محترف – ومن المحتمل أن يكون مكلفًا للغاية.

ووردبريس في كل مكان

صدق أو لا تصدق، هل تعلم أن الوردبريس WordPress من أشهر منصات إدارة المحتوى في العالم وذلك لأن WordPress يُستخدم حاليًا لإنشاء وإدارة أكثر من 25٪ من جميع مواقع الويب.

لا يقتصر دور الوردبريس WordPress الآن على تشغيل موقع واحد من كل أربعة مواقع ويب فحسب، بل يتم استخدامه أيضًا من قبل العديد من العلامات التجارية الشهيرة، بما في ذلك مجلة نيويورك تايمز وفوربس وإيباي وسوني وغيرها الكثير.

يوجد الكثير من المواقع والمدونات الشخصية التي تحصل على بضع مئات من الزوار أسبوعيًا بالإضافة إلى مواقع الشركات متعددة الجنسيات التي تفتخر بحركة مرور أسبوعية تصل إلى عشرات الملايين، كلها تعتمد على الوردبريس WordPress.

سهولة الاستخدام والتوسعة

تأتي شعبية WordPress جزئيًا، من مدى سهولة استخدامها، وإمكانية تمكين الأشخاص العاديين من إنشاء مواقع الويب الخاصة بهم.

بمجرد تثبيت الوردبريس (وهو أمر يسهل القيام به في حد ذاته)، ستجد لوحة تحكم ليست مصممة بشكل جميل فحسب، بل سهلة الاستخدام أيضًا.

ومع ذلك، فإن القوة الحقيقية لـ WordPress ليست سهولة الاستخدام ولكن في الواقع القوة الحقيقية لـ WordPress تكمن في قابليته للتوسعة المذهلة.

كما ترى، فإن WordPress ليس شيئًا مقيدًا بالتعثر في طرقه: إنه نظام تم إنشاؤه لإضافة جميع أنواع الوظائف الإضافية إليه عبر الثيمات والمكونات والملحقات الإضافية.

المظاهر والإضافات والملحقات

سيسمح لك WordPress بإضافة محتوى موقع الويب الخاص بك أو تغييره وقتما تشاء، ولكن بدون إرشادات مفصلة حول كيفية ترتيب هذا المحتوى على صفحة ويب،

عندما تقوم بتثبيت WordPress، فإنه يأتي مع ثبمات ومظاهر افتراضية وهي مجموعة بسيطة جدًا من الإرشادات حول كيفية عرض المحتوى الخاص بك والتي تتيح لك عرض نسخة من موقع الويب الخاص بك على الفور.

هذه ليست سوى البداية، طالما أن المظهر أو الثيم الخاص بك يلبي مجموعة الشروط المطلوبة، يمكنك استخدام أي ثيم أو مظهر تريده.

يمكنك بالطبع، الشروع في إنشاء قالب خاص بك (أو تكليف وكالة تصميم مواقع الويب لإنشاء قالب لك)، ولكن أحد الأشياء الجميلة الحقيقية في الوردبريس WordPress هو أن هناك عشرات الآلاف من الثيمات والمظاهر المتاحة بالفعل لتختار من بينها .

الإضافات هي مجموعات من التعليمات التي تحدد الميزات والوظائف الإضافية، إنها في الأساس ملفات تعليمات برمجية يمكن تحميلها على الخادم عبر لوحة معلومات الوردبريس WordPress، ولكن مثل الثيمات والمظاهر يمكن استخدامها لجعل الوردبريس WordPress يفعل أي شيء تقريبًا.

المرونة

عندما تم إنشاؤه في عام 2003، كان الوردبريس WordPress أمرًا بسيطًا ركز بالكامل تقريبًا على نوع واحد فقط من مواقع الويب: المدونات (إذا كنت مهتمًا بتاريخ WordPress ، فإليك مقدمة موجزة).

يجب أن يبدأ كل شيء من مكان ما، لكن لم يمض وقت طويل قبل أن تبدأ آفاقه في الاتساع، في الوقت الحاضر، يعد WordPress بعيدًا عن كونه مجرد منصة تدوين، في الواقع، أصبح الآن وردبريس برنامجًا مرنًا للغاية قادر على تشغيل أي نوع من مواقع الويب تقريبًا.

WordPress هو “مفتوح المصدر”

الآن، ربما تتساءل من يصنع ويطور WordPress، هل WordPress شركة؟ للتوضيح، نحتاج إلى تغطية مصطلح “مفتوح المصدر”.

عندما يتعلق الأمر بالبرنامج، يشير المصدر المفتوح إلى نوع الترخيص الذي يوفر فيه صاحب حقوق النشر حقوق دراسة البرنامج وتغييره وتوزيعه لأي شخص لأي غرض.

هذا يعني أنه لا أحد “يمتلك” WordPress وبدلاً من ذلك، تم تطويره وصيانته بواسطة عدد من المتطوعين، وكثير منهم تتم رعايتهم للعمل على WordPress من قبل الشركات ذات الاهتمامات الخاصة، علاوة على ذلك نظرًا لطبيعته مفتوحة المصدر، يساهم الآلاف من الأشخاص فيه يوميًا وبجميع الطرق.

فيما يلي بعض الفوائد التي تنجم عن وجود مثل هذا المجتمع القوي:

  • هناك الآلاف (إن لم يكن أكثر) من الثيمات المجانية لأي شخص للاختيار من بينها.
  • هناك عشرات الآلاف من الملحقات الإضافية والبلاجينز المجانية.
  • هناك عدد متزايد باستمرار من الثيمات والمكونات الإضافية المتميزة عالية الجودة التي تتميز بجميع أنواع الميزات والدعم الرائع.
  • هناك تطورات وإصدارات جديدة آمنة ومستقرة ومتكررة.
  • لديها منتدى مجتمع نشط بشكل خاص.
  • يتوفر WordPress بجميع اللغات الرئيسية.
  • إذا أردت شيئًا غير عادي لموقعك، فمن السهل الوصول إلى مطوري WordPress.

كم تكلفة WordPress؟

نظرًا لطبيعته مفتوحة المصدر، فإن WordPress نفسه، البرنامج، مجاني للاستخدام.

ومع ذلك ، هناك تكاليف أخرى مرتبطة بإنشاء موقع ويب يجب عليك مراعاتها قبل البدء، تكاليف هذا الخادم الذي ذكرناه سابقًا على سبيل المثال، يجب دفع ثمنه (بالطبع ، لكنك ستحتاج إلى الدفع مقابل بعض المساحة على واحد).

يُطلق على الخدمات التي توفر هذه المساحة اسم “خدمات استضافة مواقع الويب” وبالمثل، فإن عنوان موقع الويب الخاص بك ، والمعروف باسم المجال (مثل besthostingdomains.com) ، يجب أيضًا دفع ثمنه.

عادة ما تكلف هذه الأموال حوالي 10 دولارات في السنة. تشمل الأماكن الرائعة لشرائها Namecheap و GoDaddy، أو أي مضيف ويب تختاره يجب أن يكون قادرًا على بيع دومين لك بالإضافة إلى مساحة الخادم الضرورية.

#نصيحة أخيرة

ليس من المبالغة القول إن الوردبريس WordPress منصة قوية للغاية لإطلاق أي موقع ويب تقريبًا، يمكن استخدام الوردبريس لتشغيل كل من مواقع الويب الصغيرة والكبيرة، وهو منصة سهلة الإستخدام، وبفضل القوة التي يتمتع بها قوالب وثيمات الوردبريس والملحقات والإضافية، يعد أحد أكثر أنظمة إدارة المحتوى مرونة بالإضافة إلى أنه مجاني ومفتوح المصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى