الإستضافة المشتركة Shared Hosting: الدليل الشامل للمبتدئين 2021

الإستضافة المشتركة Shared Hosting هي خيارك الأول عند بداية إنشاء موقع ويب جديد لأول مرة على الوردبريس WordPress، نظرًا لكون نوع الإستضافة أحد الجوانب الأكثر أهمية عن الحديث عن موقع ويب ناجح.

ومع تعدد أنواع الإستضافات لابد من دراسة الأنواع جيدًا وقبل إتخاذ أي قرارات، نوصيك بمتابعة التقرير الآتي حيث نُساعدك في اتخاذ القرار الأفضل لشركتك بخبرات مُجربة ومضمونة في الوطن العربي والعالم، إليك الدليل الشامل للمبتدأين 2021 حول الإستضافة المشتركة Shared Hosting.

ما هي الإستضافة المشتركة Shared Hosting؟ وكيف تعمل؟

في حال إن لم تكن مُعتادًا على المصطلحات المستخدمة في عالم الويب لابد من معرفة ما هي استضافة الويب Web Hosting؟ حسنًا من معنى الكلمة الاستضافة هي المكان الذي يستضيف المعلومات ليتمكن الاخرين من زيارتها.

وهنا ندرك أنه سواء الموقع الإلكتروني الذي تُتابع منه الآن إجابة سؤالك ما هي الإستضافة المشتركة Shared Hosting أو أي موقع إلكتروني أخر على جوجل يحتاج إلى استضافة.

والجدير بالذكر أن الإستضافة المشتركة Shared Hosting تتطلب شروطًا تتمثل في خدمة إنترنت سريعة، ونظام تشغيل حديث يوفر محتويات موقعك في وقتًا قياسي للزوار، ومع تنوع الاستضافات طبقًا لـ احتياجك تظهر الاستضافة المشتركة.

ويمُكن سر فهم الإستضافة المشتركة Shared Hosting في الاسم (مشتركة) أي أن موقعك يتشارك مع مواقع ويب آخرى في نفس الاستضافة التي تخدم وتخزن جميع البيانات في وقتًا واحد.

وبالتالي يتشارك موقعك نفس الخادم أو السيرفر مع مواقع أخرى، وهذا على عكس استضافة Vps السيرفر الذي يقوم باستضافة موقع ويب واحدًا فقط.

وفي التكلفة تُعدّ الاستضافة المشتركة مُناسبة جدًا لأي شخص يبدأ موقعه من الصفر؛ نظرًا لـ اشتراك موقعه مع مواقع أخرى وقلة متطلبات لا الصيانة التي تُعدّ مسؤولية الشركة المضيفة للاستضافة المشتركة بالكامل.

مميزات الإستضافة المشتركة Shared Hosting

بعد معرفة ما هي الإستضافة المشتركة Shared Hosting لابد من معرفة مزايا الاستضافة المشتركة، وتتمثل المزايا المُستفاد منها فيما يلي:

  • التكاليف المنخفضة حيث يتراوح السعر المُعتاد للاستضافات المشتركة من 2.99 إلى 9.99 دولارًا.
  • الباقات المتنوعة حيث تمتلك معظم شركات الإستضافات باقات متنوعة طبقًا لـ احتياجات كل موقع ويُمكن ترقية الاستضافة وقتما شئت، مما يجعل الاستضافة المشتركة خيارًا مميزًا للبدء.
  • مزودة بلوحة cPanel مما يُسهل عليك مهمة إدارة موقعك.
  • محمية ضد احتمالية حدوث هجمات تُسبب حجب الخدمة DDOS.
  • توفر شهادة الاتصال الآمن مجانيًا SSL certificates حيث تعمل على تشفير البيانات التي تحجب بدورها إمكانية سرقة داتا الموقع.
  • ذاتية أي لا تحتاج إلى صيانة فنية أو تقنية من جانبك للسيرفر وعادةً تُضاف التكلفة على ثمن الاستضافة الأساسي.
  • سهولة الاستخدام؛ حيث يُمكن تفعيل الوردبريس WordPress بسهولة جدًا.

ببساطة، تُعتبر الاستضافة المشتركة خيارًا مثالي لأصحاب المواقع محدودة الميزانية أو المبتدئة.

عيوب الإستضافة المشتركة Shared Hosting

عبر سؤالك ما هي الإستضافة المشتركة Shared Hosting وجدنا أن الاستضافة جيدًا جدًا خاصةً في التكلفة والاستخدام، ولكنها في المقابل أيضًا تأتي ببعض العيوب تتمثل فيما يلي:

  • وقت التحميل قد يكون أبطأ بكثير من السيرفر الخاص VPS.
  • قد يُعاني السيرفر مشكلة في الأداء خاصةً عند زيادة عدد الزوار في موقعك.
  • من الممكن أن تؤثر المواقع الأخرى المشتركة معك تأثيرًا سلبيًا على موقعك، بالرغم من حدوث ذلك نادرًا جدًا.
  • لا تُناسب المواقع التي تستقبل عدد كبير من الزوار يوميًا.
  • نقص في خيارات الترقية التي تُهيئ مستوى عالي من الأداء في موقع الويب.
  • قيود على إضافات مُعينة على الموقع مما يحد من خيارات التطور.

وبالرغم من العيوب السابقة ألا أن الشركات الكبرى توفر شهادات حماية وخدمات مميزة من الدعم الفني تجعلك لا تقلق من عيوب الاستضافة المشتركة منذ البداية.

يُمكنك أيضًا التعرف على: ما هو دومين الموقع أو النطاق Domain Name

هل الاستضافة المشتركة مناسبة لك؟ أسئلة هامة للمبتدئين

معرفة ما هي الإستضافة المشتركة Shared Hosting بات الآن أمرًا محتومًا فأنت تعرف ماهية الاستضافة ولكن قبل اختيارها لابد من مراجعة النقاط الآتية وسؤال الآتي:

ما هي ميزانيتك، وما المميزات التي تحتاج إليها؟

كما ذكرنا سابقًا، تُعدّ الاستضافة المشتركة نوعًا محدود التكلفة بالمقارنة مع أنواع الاستضافات الأخرى مثل الاستضافة الخاصة أو السحابية؛ لذلك ضع في اعتبارك حاجتك شهريًا إلى 2.99 دولار على الأقل.

علاوة على ذلك أي إضافة مُقدمة مثل خدمات البريد الإلكتروني تحتاج إلى مقابل شهري يصل إلى 1.99 دولارًا طبقًا للشركة التي تتعامل معها، وهنا ندرك أن الاستضافة المشتركة مثالية لذوي الميزانية المحدودة.

ما هي مهاراتك الفنية؟

كمبتدئ، من الممكن ألا تكون خبيرًا في أمور السيرفر، وهنا تتميز الاستضافة المشتركة بتحمل المسؤولية نيابةً عنك وبالتالي تستطيع توفير الوقت للعمل على المحتوى.

ويُنصح أيضًا بالتعرف أكثر على خطط الاستضافة الأخرى التي سوف تحتاج إليها عند زيادة معدل الزيارات يوميًا نظرًا لضعف الاستضافة المشتركة وحاجتها إلى وقت للتحميل الذي يؤثر سلبيًا على تجربة المستخدم.

ما هو حجم موقع الويب الخاص بك؟

معرفة إجابة سؤالك ما هي الإستضافة المشتركة Shared Hosting ليست كافية؛ لذلك لابد من معرفة حجم موقعك وماذا تستهدف وما هي احتمالية نمو موقعك أيضًا.

أنت الآن تتشارك الاستضافة بمساحة تخزين محدودة؛ لذلك في حال توقع بداية قوية جدًا لابد من استخدام استضافة مُناسبة لعدد الزوار يوميًا بدلًا من توقف موقعك عن العمل يوميًا.

أسئلة هامة حول الاستضافة المشتركة

1_ ما هي بدائل الإستضافة المشتركة Shared Hosting؟

في الواقع لا توجد بدائل للاستضافة المشتركة خاصةً مع سعرها الزهيد ولكن توجد خيارات أخرى شبه مُخصصة مثل VPS والسحابية وغيرها التي تُكلفك مبلغ أكبر وتوفر لك أيضًا خدمة أفضل.

2_ ما هي أفضل الإستضافة المشتركة Shared Hosting؟

إن اختيار شركة الاستضافة المشتركة أمرًا هام جدًا يؤثر مباشرةً على موقعك ومع تكلفة الاستضافة المشتركة تُعدّ الأكثر شيوعًا في العالم، إليك أفضل شركات استضافة 2021:

3_ كم عدد المواقع على الإستضافة المشتركة Shared Hosting؟

في الواقع ليس هُناك عدد مُحدد بل يختلف العدد طبقًا لمواصفات السيرفر وطبيعة المواقع المشتركة من حيث مساحة التخزين التي تحتاج إليها وخطة الاستضافة المشتركة التي تتبعها.

4_ من يجب أن يستخدم الإستضافة المشتركة Shared Hosting؟

تعمل الاستضافة المشتركة بصورة جيدة مع المواقع ذات عدد زوار المحدود ولا تحتاج إلى ذاكرة حفظ كبيرة؛ لذلك نرشحها للمبتدئين في المجال لحين التحويل إلى خطة أعلى مع زيادة عدد الترافيك.

5_ هل الإستضافة المشتركة Shared Hosting افضل استضافة؟ 

في الواقع هي استضافة مميزة للمبتدئين فقط، نظرًا لسعر شراء الاستضافة والمشاكل التقنية المحدودة، ولكن هي لا تُناسب المواقع الكبيرة أو التي تستهدف عدد زوار كبيرًا يوميًا.

وبذلك تعرفنا على إجابة تساؤل ما هي الإستضافة المشتركة Shared Hosting لا تنسى أن تضع في اعتبارك أن الاستضافة المشتركة هي الأفضل للمواقع الصغيرة، والمبتدئين، والمواقع الشخصية.

قد يعجبك أيضًا..
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرًا للتعليق