شروحات

[نطاق الموقع] دومين الموقع Domain Name: ما هو وما هي أهميته

ما هو دومين الموقع أو نطاق الموقع Domain Name؟ وكيف تعمل؟ إذا كنت مبتدئًا في عالم التسويق الالكتروني، ربما سمعت أنك تحتاج إلى اسم نطاق (دومين) لإنشاء موقع على شبكة الانترنت.

العديد من المبتدئين يخلطون بين اسم النطاق وموقع ويب أو خدمة استضافة موقع ويب. في البداية، قد يبدو تلك المصطلحات المختلفة قد تقنية للغاية ولكن بعد قراءة هذا الدليل الشامل، سوف تتعرف على جميع المصطلحات التقنية وطريقة عمل الدومين.

هدفنا هو مساعدتك على فهم واختيار اسم النطاق الصحيح لموقعك على الويب.

ما هو دومين الموقع أو نطاق الموقع Domain Name؟

دومين الموقع Domain Name أو اسم النطاق هو عنوان موقعك على الويب الذي يقوم الأشخاص بكتابته في شريط URL الخاص بالمتصفح لزيارة موقعك على الويب.

نظرًا لكون الإنترنت هي شبكة عملاقة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض من خلال شبكة عالمية من الكابلات. يمكن لكل كمبيوتر على هذه الشبكة الاتصال مع أجهزة الكمبيوتر الأخرى.

ولتعريفهم والتفريق بينهم، يتم تعيين عنوان IP لكل كمبيوتر، وهي سلسلة من الأرقام التي تحدد جهاز كمبيوتر معين على شبكة الانترنت. عنوان IP نموذجي يبدو كما يلي:

  • 66.249.66.1

الآن عنوان IP مثل هذا من الصعب جدا أن نتذكره. تخيل لو كان عليك استخدام مثل هذه الأرقام لزيارة المواقع المفضلة لديك.

لحل تلك المشكلة، تم اختراع أسماء النطاقات أو دومين الموقع (Domains) للتمييز بين المواقع بشكل سهل.

وإذا كنت ترغب في زيارة موقع على شبكة الانترنت، لا تحتاج إلى إدخال سلسلة طويلة من الأرقام، بدلاً من ذلك، يمكنك زيارته عن طريق كتابة اسم دومين الموقع السهل تذكرته في شريط عنوان المتصفح. على سبيل المثال: besthostingdomains.com

ماهو إمتداد دومين الموقع Domain Extension؟

ما هو الدومين

إمتداد دومين الموقع Domain Name هو ما نقوم بإضافته بعد اسم الموقع الذي اختارته في النطاق والأفضل أن يكون هذا الاسم مُعبر عن نشاط موقعك، فدومين موقع أفضل شركات الاستضافة [besthostingdomains.com] ينقسم كالتالي:

  • إسم الموقع: besthostingdomains
  • إمتداد النطاق: .com

ولكن إمتداد .com ليس الإمتداد الوحيد المتاح ولكنه أشهرهم. إليك قائمة بأكثر الامتدادات استخدامًا واستخدام كل إمتداد:

  • (.com) هي من أكثر الامتدادات استخدامًا حول العالم ويعبر عن موقع عام أو شركة أو كيان اقتصادي.
  • (.net) وهي في المقام التاني بعد إمتداد (.com) وعادة يعبر عن شبكة معلومات.
  • (.org) تُستخدم للمواقع التي تمثل منظمة غير ربحية.
  • (.edu) وهي اختصار Education عن مؤسسة أو هيئة تعليمية.
  • (.us) هي إختصار United States of America ويعبر عن الشركات أو المؤسسات الموجودة في الولايات المتحدة الامريكية.
  • (.uk) إختصار United Kingdom و تُستخدم للمواقع مقرها في المملكة المتحدة.
  • (.eg) إختصار Egypt وتُستخدم للشركات والهيئات المصرية.
  • (.sa) إختصار Saudi Arabia وتُستخدم للشركات والمؤسسات الموجودة في المملكة العربية السعودية.
  • (.ae) إختصار United Arab Emirates وتستخدمه الشركات العاملة في الإمارات العربية المتحدة.
  • (.tv) وعادةً يتم استخدامه للمواقع التي تمثل برامج تلفزيونية أو القنوات الفضائية.

هذه هي أشهر الإمتدادت الموجودة ولكن هناك المزيد من الامتدادات الأخرى والمتجددة بصفة مستمرة لتلبيةً إحتياجات الشركات والمستخدمين.

ما هى أهمية حجز اسم دومين الموقع Domain Name لموقعى؟

عندما تبدأ في العمل كمسوق الكتروني أو تريد توسع شركتك وزيادة ارباحط بالتواجد اون لاين، فأنت تحتاج موقع جديد.

أولًا، تقوم بالتوجه لشركة حجز دومين واستضافة مثل شركة نيم شيب لتتمكن من استضافة موقعك عليها وحجز دومين الموقع Domain Name.

لا ينبغي أن يتم تحديد دومين الموقع Domain Name وتسجيله على عجل.

فهو أداة تسويق ويجب البحث الدقيق عن إسم لأنه قد يكون أهم قرار تتخذونه فايجب أن تختار إسم دومين ذات قيمة عالية تكون مفهومة للعملاء بنجاح وبسهولة لموقعك. وينبغي تطبيق المداولات والبحوث عند نحت شريحة الخاص بك من السوق عبر الإنترنت.

لماذا يجب أن تختار اسم دومين الموقع Domain Name قوي؟

  • يضيف مصداقية مهنية إلى عملك ويفصلك عن الملايين من مواقع الويب.
  • يزيد من إمكانية ظهور علامتك التجارية بشكل أوسع لعملاء جدد فالموقع الخاص بك على الانترنت يكون مثل واجهة المتجر لخلق الوعي وجذب العملاء.
  • يُساعدك سواء كنت تبيع المنتجات عبر الإنترنت بالفعل أم لا، فمن المهم تأسيس سمعتك ومكانتك على شبكة الإنترنت.
  • يخلق لك فرص التنقل. إذا قررت تغيير شركة استضافة المواقع المشترك معها أو الانتقال إلى بلد آخر أو الانتقال إلى استخدام السيرفر الخاص بك الداخلي (in-house server)، فإن اسم النطاق الخاص بك يبقى معك، مما يسمح لك بالاستمرار في بناء علامتك التجارية دون الحاجة إلى البدء من جديد.
  • يزيد من رتبة موقعك في محركات البحث. يمكنك بناء عملك وتطوير موقعك مع محتوى ذات جودة عالية، واسم النطاق الخاص بك تصبح أكثر قوة وسهل التعرف عليها في محركات البحث مثل جوجل، والتي تجذب المزيد من العملاء في الاتجاه الخاص بك.
  • يوفر لعلامتك التجارية إمكانية التسوق في جميع أنحاء العالم، أو يمكنك اختيار التركيز على وجه التحديد في بلدك.

والجدير بالذكر أنه على عكس التسويق التقليدي، طالما أنك ملتزم بدفع الرسوم السنوية لإسم الدومين Domain، سيظل إسم النطاق معك بصفة مستمرة.

كيفية إختيار إسم نطاق الموقع الصحيح؟

ما هو دومين الموقع أو النطاق Domain Name
ما هو دومين الموقع أو النطاق Domain Name

بعدما تعرفنا على إجابة سؤالك ما هو دومين الموقع لابد من مساعدتك أكثر في الاختيار علمًا بأن علامتك التجارية تقول كل شيء عنك، قيمك، هويتك، وما تقوم بتقديمه. لماذا يجب أن يكون اسم نطاقك مختلفًا؟ قبل اختيار الإسم، من المهم تثقيف نفسك بمختلف الأساليب وأنواع أسماء النطاقات المتاحة حتى تتمكن من اتخاذ أفضل قرار لاحتياجاتك.

يجب على الشركة الناشئة الجديدة تحديد اسم نطاق (domain) يوازي – أو حتى أفضل يطابق – اسم الشركة لتوجيه العملاء إلى موقعك دون أي التباس. هذه فرصة رائعة لاختيار اسم لعملك فريد ومتوفر كـ إسم دومين قبل الإشهار عن شركتك أو موقعك للعالم.

إذا كنت تمتلك بالفعل شركة موجودة، واسم شركتك أو كلمات رئيسية معينة ترغب في استخدامها غير متوفرة، فقد تكون هناك حاجة إلى القليل من الإبداع لتحديد اسم نطاق.

طول اسم نطاق الموقع Domain Name

من الأفضل دائمًا أن يكون لديك اسم نطاق قصير وسهل التذكر. من الناحية المثالية، يجب أن يكون الطول بين 6-10 حروف، مع العلم أن 8 حروف تعتبر الأمثل. وينبغي أن تكون بسيطة وموجزة، وسهلة للكتابة، وإسم يصف هدف الموقع أو الشركة.

كلما طال إسم النطاق، كلما كانت هناك فرصة أكثر لأخطاء إملائية عند كتابة عملائك إسم النطاق في البحث. أيضًا، عند استخدام اكثر من كلمة لإسم النطاق، الأفضل إختيار كلمات ذات الحروف التي لا ترتبط عادةً معًا أو مربكة، مثل besthostingdomains.com؛ كل كلمة واضحة ولا يوجد تداخل بين الكلمات، بينما إسم نطاق: expertsexchange.com، نرى أن الكلمتين Experts وExchange متقاربين لبعض وهذا يجعله اصعب في الكتابة.

تجنب استخدام الواصلات والأرقام لأنها يمكن أن تعقد وتحبط المستخدمين. تذكر دائما: كلما كان الإسم أبسط كان أفضل.

فوائد إسم نطاق مدفوع

  • بسيطة وقصيرة وجميلة: حيث أن الكلمات المتداولة مُسجلة بالفعل كـ إسم نطاق، ولكن بالقليل من الإبداع تستطيع الحصول على إسم نطاق متاح يميزك عن المنافسين.
  • المصداقية: عندما تأسس موقع مدفوع على الانترنت، يعطي الثقة ويزود المصداقية لعملائك المحتملين. كما أن إسم النطاق المدفوع يعطي للعميل ثقة بأنك شركة تستثمر المال في التواجد اون لاين بشكل احترافي وآمن.
  • جذب المزيد من العملاء: مع اسم نطاق مدفوع، مثلcom ، يمكن للأشخاص الذين يبحثون عن المنتج أو الخدمة الخاصة بك تجاوز بحث جوجل وببساطة كتابة اسم النطاق في شريط البحث والتوجه مباشرةً إلى موقعك.
  • ثقة كبيرة: معظم المجالات المتميزة موجودة منذ فترة طويلة على الانترنت، وقد تراكمت عدد ضخم من الروابط الخلفية Backlinks، والتي تسبب زيادة في عدد الزيارات من مواقع أخرى إلى مواقعك الخاصة. هذا له أيضًا تأثير كبير على ترتيب المواقع في محركات البحث.

تختلف تكلفة اسم نطاق بناءً على عدة عوامل، ولكن يجب أن تفكر جيدًا في قيمتها عند إختيار إسم علامتك التجارية، والآن أنت تعرف ما هو دومين الموقع فلا تتردد في البدء، ولا تؤجل فرصة النجاح للغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى