مقارنة بين أنواع خطط الاستضافة: إليك 6 أنواع مختلفة

مقارنة أنواع الإستضافة من أولى الخطوات التي يجب دراستها جيدًا في حال أن كنت تبدأ أول موقع ويب لك أو تفكر في تغيير الاستضافة الحالية الخاصة بموقعك، حينها يجب معرفة خطط الإستضافة.

بغض النظر عن موقفك الحالي، سيشرح لك هذا الدليل كل ما تحتاج لمعرفته حول خطط الإستضافة لمواقع الويب، كما تتعرف أيضًا على أفضل شركات مزودي إستضافة الويب في المقارنة.

مقارنة أنواع الإستضافة 2021

في الواقع أنواع الإستضافة مختلفة وتأثر فعليًا في موقعك، ونظرة سريعة على الأنواع، هنالك أربع أنواع رئيسية من خطط الإستضافة لمواقع الويب:

الآن إليك تفاصيل 6 أنواع الإستضافة لمواقع الويب، لا تختار استضافة مواقعك قبل مراجعة التقرير الآتي حيث تم تحت إشراف خبراء أفضل شركات الإستضافة.

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]هام: معرفة النوع المناسب من استضافة الويب أهم من تحديد شركة الاستضافة، لذا انتبه جيدًا لما يلي.[/box]

1_ الاستضافة المشتركة – الأفضل للمبتدئين

Shared hosting هي أحد حلول وخطط الإستضافة لمواقع الويب وتعتبر من الأنواع الرئيسية لاستضافة الويب، تتميز بتكلفتها المُنخفضة مما يجعلها الخيار الأفضل لمواقع الويب الصغيرة وللمبتدئين، وتتصدر مقارنة أنواع الإستضافة بكونها النوع الأكثر انتشارًا.

كما يوحي الاسم، يتشارك موقعك على الاستضافة المشتركة الموارد مع مواقع ويب أخرى على نفس السيرفر وبذلك تصبح الاستضافة رخيصة نظرًا لتقسيم الموارد.

وبذلك يكون لكل موقع ويب على السيرفر في الاستضافة المشتركة كمية محدودة من الموارد طبقًا لـ خطة الاستضافة التي تم اختيارها علمًا بأنك قد تتشارك آلاف المواقع الأخرى على نفس السيرفر.

الأمر يُشبه استئجار شقة مع رفقاء في نفس السكن، لديك غرفة خاصة بك ولكنك تتشارك جميع الموارد مثل الماء والكهرباء مع رفاقك، وتعتبر الإستضافة المشتركة أفضل أنواع الإستضافة لموقعك المبتدأ على الويب.

لمزيد من المعلومات يُمكنك زيارة: الإستضافة المشتركة Shared Hosting: الدليل الشامل للمبتدئين 2021

تعتبر الاستضافة المشتركة أرخص استضافة حيث يُمكنك الحصول عليها شهريًا فقط مقابل 2$، وفي أعلى الخطط تتراوح التكلفة بين 5$ إلى 10$ شهريًا.

إيجابيات استضافة الويب المشتركة:

  • أرخص أنواع استضافة الويب الفعالة.
  • لا تتطلب مهارة تقنية.
  • خيارًا مثالي للمبتدئين والمواقع الصغيرة.

سلبيات استضافة المواقع المشتركة:

  • مشاركة موارد السيرفر مع مواقع ويب أخرى.
  • مشاكل في الأداء خارجة عن سيطرتك، قد تؤدي إلى حدوث خطأ عند الرغبة في تصفح موقعك.
  • أوقات تحميل بطيئة ومعدل سرعة التشغيل أقل من الطبيعي.
  • غير قابلة للتطوير؛ نظرًا لكون الموارد محدودة.

لمن الاستضافة المشتركة؟

بعد مقارنة أنواع الإستضافة أوصي بـ الاستضافة المشتركة لمواقع الويب ذات الميزانية المحدودة، والمدونون وأصحاب الأعمال الصغيرة التي لا يتطلب موقعهم الكثير من الموارد ولا يوجد ترافيك يومي ضخم.

إذا كنت لا تتوقع أكثر من 10.000 أو 20.000 زيارة شهرية لموقعك على الويب، فيُمكنك الاعتماد على استضافة ويب مشتركة.

أفضل شركة استضافة مشتركة

توصيتنا للاستضافة المشتركة هي شركة بلوهوست Bluehostحيث تتميز بتجربة استضافة عالية الجودة يثق بها أكثر من 2 مليون موقع إلكتروني في جميع أنحاء العالم.

تُقدم بلوهوست خطط استضافة مشتركة تبدأ أسعارها من 2.95 دولارًا شهريًا، وتتميز جميع الخطط بـ نطاقات مجانية وشهادة SSL مجانية ودعم على مدار الساعة طوال العام.

قُم بقراءة مراجعة شركة بلوهوست للتعرف أكثر على الاستضافة المشتركة من الشركة.

2_ استضافة VPS – استضافة مشتركة بمستوى متقدم

Virtual Private Server بمعنى الخادم الخاص الافتراضي ويُعتبر أكثر الأنواع توزانًا بين أنواع الإستضافة لمواقع الويب الأخرى، وبالرغم من كونه بيئة مشتركة ولكنه مختلف تمامًا عن الاستضافة المشتركة.

ويعتبر هذا النوع من أنواع الإستضافة أفضل خطط الإستضافة المشتركة لموقعك على الويب..

فبينما تشترك جميع المواقع فعليًا في استضافة VPS في خادم واحد ألا أن الاستضافة مُنفصلة تمامًا افتراضيًا، وبالتالي تتحكم أكثر في موارد موقعك نظرًا لكونها فردية.

توفر الاستضافة الافتراضية أداء أفضل لموقعك بشكل عام خاصةً من حيث معدل سرعة تحميل الموقع فلا يُعاني من ركود الاستضافة المشتركة، ولا مشاكل مواقع الويب التي تتشارك معك السيرفر؛ نظرًا لاستخدامك موارد مختلفة.

إن الخادم الافتراضي يشبه استئجار شقة بمفردك، لن تتشارك أي موارد مع رفقاء في السكن مما يزيد من مرونة الموقع، ولكنك تعيش معهم في مجمع سكني واحد بقيود لن تشعر بها كثيرًا.

إيجابيات الاستضافة الافتراضية VPS:

  • أكثر استقرارًا وعادةً ما يحتوي السيرفر على 20 موقع ويب حد أقصى.
  • تتيح التحكم أكثر في موقعك فهي مرنة جدًا نظرًا لأنك لا تتشارك الموارد فهي مُقسمة طبقًا لخطط الاستضافة.
  • قابلة للتطوير والزيادة بسهولة مع دعم فني عالي حي 7/24.

سلبيات الاستضافة الافتراضية VPS:

  • غير مُناسبة لـ ذوي الميزانية المحدودة حيث تبدأ الأسعار من 10$ وتصل إلى 200$ شهريًا.
  • تحتاج إلى خبرة تقنية للمتابعة والتحديث.

لمن الاستضافة الافتراضية VPS؟

إذا كان لديك المال، نوصيك بالانتقال إلى VPS الاستضافة الافتراضية بعد مقارنة أنواع الإستضافة فعلى الرغم من تكلفتها الإضافية إلا أن أقل خطة بالاستضافة تقدم خدمة أفضل بكثير من الاستضافة المشتركة

أفضل شركة استضافة VPS افتراضية

تقدم الكثير من شركات الاستضافة خطط VPS ولكن InMotion أفضل شركة استضافة ويب افتراضية، وتُتيح الشركة لوحة سي بانل مجانية تساعد في إدارة الاستضافة بسهولة.

كما تتيح أكثر من خطة استضافة مما يُسهل الترقية، كما تتيح لك اختيار موقع مراكز البيانات، ومع ضمان استرداد الأموال يصل إلى 90 يومًا تعتبر من أفضل الشركات التي يثق بها العملاء.

3_ الاستضافة المخصصة – للمواقع الكبرى

Dedicated hosting كما يوحي الاسم بالفعل هي استضافة مُخصصة تُعني ببساطة أنك تمتلك الخادم “السيرفر” بالكامل لك وهي الخيار الأفضل في استضافة الويب فهي سريعة جدًا وعالية الكفاءة وهي من أفضل أنواع الإستضافة.

ولكن في المقابل هي أغلى أنواع الإستضافة لمواقع الويب؛ وذلك لأنك لن تشارك الموارد مع مواقع الويب الأخرى، وبالتالي تتحمل التكلفة بالكامل، وتتمتع مواقع الويب على الخادم الخاص بتحكم تقني كامل في الإعدادات، وبالتالي سرعة تحميل فائقة وترافيك غير محدود.

الاستضافة المخصصة تُشبه امتلاك منزل كامل في منطقتك الخاصة حيث يُمكنك بناء أو تجديد أي شيء فالأمر متروك لك 100% طبقًا لرغبتك.

إيجابيات الاستضافة المخصصة:

  • لا تواجه أي مشكلة تقنية بسبب موقع أخر نظرًا لعدم مشاركة الموارد، فهي مخصصة لموقعك فقط.
  • حماية عالية مع وقت تحميل سريع وأداء مثالي.
  • سيطرة كاملة على الخادم والبرامج ونظام التشغيل.

سلبيات الاستضافة المخصصة:

  • التكلفة فهي أعلى نوع من استضافة المواقع.
  • المهارة حيث تتطلب معرفة فنية وتقنية عالية، أنت مسؤول عن كل شيء.
[box type=”warning” align=”” class=”” width=””]هام: ضع في اعتبارك أن تكلفة الاستضافة المخصصة Dedicated hosting تبدأ من 2000$ شهريًا.[/box]

لمن الاستضافة المخصصة؟

تقديري الخاص هو أن اليوم في عالم انتشار الاستضافة السحابية والـ VPS تتضاءل الحاجة إلى امتلاك خادم مخصص بالرغم من كونه خيارًا متقدمًا يُتيح الكثير من الميزات.

لذلك، بين جميع خطط الإستضافة لمواقع الويب التي نناقشها اليوم في مقارنة أنواع الإستضافة هي الأقل احتمالية للاختيار لاستضافة موقعك.

افضل شركة استضافة مخصصة

HostGator تعتبر أفضل توصياتي لخطط الخادم المخصصة فالرغم من أن الاستضافة ليست رخيصة ألا أنها أرخص استضافة مخصصة ذات جودة عالية، تبدأ الأسعار التمهيدية من 1118.99$ شهريًا مع دعم خدمة عملاء 365/7/24 دائم.

4_ الاستضافة السحابية – مستقبل استضافة الويب

Cloud hosting الاستضافة السحابية هي في الأساس تُشبه فكرة عمل الاستضافة الافتراضية الخاص VPS نظرًا لكون موقعك على جهاز افتراضي ولكن بدلًا من سيرفر واحد يتم توزيعه على أكثر سيرفر في أكثر من قارة.

وبالتالي في حال حدوث مشكلة في السيرفر القريب من الزائر يتولى سيرفر اخر المهمة في وقتًا قياسي لن تشعر خلاله بفترة الركود التي تحدث مع الاستضافات الأخرى، ويعتبر هذا النوع من أنواع الإستضافة من أقوى خطط الإستضافة لموقعك على الويب.

تعرف أكثر على الاستضافة السحابية عبر: الإستضافة السحابية Cloud Hosting: كيف تعمل وأهم مميزاتها

إيجابيات الاستضافة السحابية:

  • حماية عالية.
  • إمكانية توسيع نطاق الموارد بسهولة.
  • وقت ركود أقل وسرعة أكبر.

سلبيات الاستضافة السحابية:

  • التكاليف لا يُمكن التنبؤ بها، فطبقًا للموارد المناسبة للترافيك في الموقع.
  • الخبرة التقنية بالرغم من توفر خدمة عملاء ودعم فني بشكل دائم في مُعظم الشركات.

لمن الاستضافة السحابية؟

إن الاستضافة السحابية تُعدّ الخيار الأفضل لمواقع الويب التجارية ذات الرافيك المتوسط والكبير، أو المُحتمل نموها نظرًا لكون الترافيك غير مستقر أو ثابت؛ وذلك بعد مراجعة مقارنة أنواع الإستضافة السابقة.

يُمكن لأي موقع يستقبل أكثر من 50.000 زيارة شهريًا التفكير في الاستضافة السحابية كبديل لاستضافة VPS.

أفضل شركة استضافة سحابية

توصيتي في حال أن كُنت مُهتمًا بالاستضافة السحابية هو شركة SiteGround فهي من الشركات الرائدة في استضافة الويب وتُقدم خطط سحابية مناسبة لمختلف أحجام مواقع الويب.

تتميز الخطط السحابية بـ ذاكرة 4 جيجابايت مع مساحة 1 تيرابايت SSD وذاكرة 128 جيجابايت، مع العلم بأن الخطط مُدارة بالكامل من قبل فريق تكنولوجيا المعلومات في الشركة.

تُقدم جميع الخطط السحابية مع SSL مجاني وأيضًا CDN ونسخ احتياطي مجاني يوميًا، هي خيار رائع للاستضافة السحابية.

5_ استضافة الوردبريس – WordPress Hosting

هي استضافة تعمل على تحسين الوردبريس كنظام إدارة المحتوى الخاص بك، وتوجد بنوعين:

  • استضافة وردبريس مشتركة، تعمل بنفس طريقة الاستضافة المشتركة باستثناء وجود الوردبريس مُثبتًا على الاستضافة بالفعل.
  • استضافة وردبريس مُدارة، تُقدم مع مزايا إضافية مثل الأمان، والسرعة في التحميل.

يعتبر الوردبريس نظام إدارة المحتوى الأكثر استخدامًا في جميع انحاء العالم؛ لذلك هي مُتاحة أكثر للجرائم الالكترونية مثل السرقة ولكن استضافة وردبريس تتيح أمانًا أكثر ضد الاختراق.

مميزات استضافة وردبريس:

  • وجود الوردبريس مُثبت، أو تثبيته بنقرة واحدة.
  • أمان وجودة عالية من الوردبريس.

سلبيات استضافة الوردبرس:

  • مقيدة والمرونة بها أقل من الاستضافة المشتركة والافتراضية.
  • التحديثات تحتاج إلى خبرة تقنية.

أفضل شركة استضافة وردبريس

من مقارنة أنواع الإستضافة ومعرفة أكثر من شركة، نوصي بشركة WP Engine فهي الشركة الأفضل لأي شخص لديه خبرة متوسطة في عالم مواقه الويب أو يستقبل ترافيك كبير شهريًا.

تبدأ أسعار خطط الاستضافة من 30$ شهريًا؛ لذلك لا أرشحها للمبتدئين بالرغم من توفر خطط مُدارة يتم التعامل معها تقنيًا من قبل الشركة.

6_ موزع الاستضافة – Reseller Hosting

هي خدمة بيع الاستضافة للعملاء، أنت الآن تُقدم خدمة الاستضافة بالكامل ولست تبحث عن شركة استضافة أو خطة بل أنت تقوم ببيع الاستضافة.

تتم الخدمة عبر الشراء من شركة الاستضافة ومن ثم إعادة البيع مرة أخرى للعملاء وبالتالي تعتبر موزعًا يُمكنك وضع أسعارك الخاصة وتحقيق ربح خيالي.

إيجابيات استضافة الموزعين:

  • تحديد الأسعار للعملاء طبقًا لرغبتك.
  • الحصول على دخل شهري.

سلبيات استضافة الموزعين:

  • تحتاج إلى الكثير من العملاء لجعلها تستحق وقتك وجهدك.
  • أنت المرجع الأول لأي خطأ يحدث في مواقع العملاء.

لمن استضافة الموزعين؟

هي استضافة مناسبة للوكالات التقنية ومصممي الويب ومطوريه حيث تتعامل مع عملاء بالفعل قد ترشح لهم الاستضافة لديك مدى الحياة وبالتالي الحصول على دخل دائم وهنا تكمن الاستدامة حيث يحتاج إلى خدماتك للأبد.

أفضل شركة استضافة الموزعين

أوصي باستضافة إيه تو هوستنج حيث تتميز بالسرعة حيث يُقدر وقت التشغيل بالشركة بـ 99.9% يستفيد منه عملائك، والأداء العالي مع ميزات إضافية للموارد عند العمل كموزع استضافة.

ما هو أفضل نوع استضافة لموقع الويب؟

إن الإجابة على هذا السؤال تتوقف على أكثر من عامل مثل نوع موقع الويب، وميزانية الموقع، وأيضًا حركة المرور أو الترافيك، ولكن أنصح بالبدء بالاستضافة المشتركة ومن ثم التدرج والتطور تدريجيًا.

قم بمراجعة مقارنة أنواع الإستضافة السابقة جيدًا قبل الاختيار، وإليك ملخص سريع لأنواع الإستضافة المختلفة:

  • الاستضافة المشتركة – مناسبة للمبتدئين محدودين الميزانية – نوصي بشركة استضافة بلوهوست.
  • استضافة VPS – المواقع التي تجاوزت الاستضافة المشتركة بميزانية متوسطة – نوصي بشركة استضافة InMotion.
  • استضافة مخصصة – خادم كامل للمواقع الكبيرة – نوصي بشركة استضافة HostGator.
  • الاستضافة السحابية – الأفضل للمواقع التي تنمو بسرعة – نوصي بشركة استضافة SiteGround.
  • استضافة الوردبريس – استضافة مفضلة لمواقع الوردبريس – نوصي بشركة استضافة WP Engine.
  • ريسلر الاستضافة – للوكالات ومصممي الويب – نوصي بشركة استضافة A2.

ختامًا تعرفنا على مقارنة خطط الإستضافة عبر التعرف أكثر عن أنواع الاستضافة، يُمكنك التعليق في حال مواجهة أي مشكلة أثناء الاختيار بينهما، وسوف تتم مساعدتك فورًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد